تم اليوم الثلاثاء إطلاق منصتين رقميتين, من طرف المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ومحيطه, تسمحان بتقديم الشكاوي وتقييم السلع والخدمات, بهدف دعم التواصل بين المستهلكين والمتعاملين الاقتصاديين.
وخلال مراسم الاطلاق التي جرت بالجزائر العاصمة, أوضح رئيس المنظمة, مصطفى زبدي, أن هاتان المنصتان اللتان أطلق عليهما تسمية "اشكي" و "تقييمي", يأتيان في إطار دعم التوجه الوطني نحو الرقمنة وتوظيفه في رفع صوت المستهلك وتعزيزه.
وأضاف بأن المنصتان ستكونان أداة لتعزيز التفاعل مع المتعاملين الاقتصاديين والهيئات الرقابية, وترسيخ الشفافية في هذه العلاقة, بما يمكن من إيصال انشغالات وآراء المستهلكين بفعالية.
فبالنسبة للمنصة الأولى, "اشكي", فإنها تسمح للمستهلك بتقديم شكواه مع إمكانية الرد عليه من طرف المتعامل الاقتصادي المعني, حسب السيد زبدي الذي لفت إلى أنه تم إدراج 70 فئة للشكاوي في هذه المنصة.
ومن شأن هذه المنصة "المساهمة في معالجة الكثير من الاختلالات, الحد من البيروقراطية في العلاقة بين المستهلك والمتعاملين الاقتصاديين والجهات الرقابية, من خلال التخلي عن الطريقة التقليدية المتمثلة في دفتر الشكاوي", يقول رئيس المنظمة.
أما المنصة الثانية "تقييمي", فهي تسمح للمستهلك بتقييم السلع و خدمات من خلال وضع نقاط تقييمية حسب الجودة, مما يسمح للمؤسسة المعنية بمعرفة انطباعات زبائنها وبالتالي تحسين خدماتها ومنتجاتها.
وقام مجمعي "اتصالات الجزائر" و"بريد الجزائر" بالانضمام إلى هذه المنصة كمؤسستين نموذجيتين, وفقا للسيد زبدي الذي أعرب عن أمله في انخراط المزيد من المؤسسات الاقتصادية في هذا المسعى.

